خدمات المقاولات

قص خرسانة

 

لقد باتت أعمال قص خرسانة أحد أهم المراحل التنفيذية في جميع أنواع الإنشاءات الهندسية لما لها من فوائد على المبنى محل العمل من حيث الشكل ومن حيث المضمون لا يتصور تحصيلها بدون إتمام قص خرسانة أنحاء من الهيكل.

يقف هذا المقال على عدد من مفاهيم قص الخرسانة الأساسية..

شركة قص خرسانة

بالضرورة أن تمتلك كل شركة قص خرسانة محترفة جميع الإمكانيات التي تسطيع معها تنفيذ جميع ما يلي وإلا لا توصف بالخبرة ولا الاحترافية:

  • كل أنواع وأشكال تخريم الخرسانة
  • تقطيع الخرسانة بالأبعاد المطلوبة سواءً لصبات الجدران أو لصبات الأسقف.
  • تنفيذ كل الفتحات اللازمة للانتهاء من التشطيبات الأساسية مثل توصيلات الكهرباء وتوصيلات السباكة وتوصيلات المكيفات، مع العلم بأن الفتحات الاسطوانية لهذه التشطيبات تتراوح في السًمك بين بوصة و14 بوصة ولا يمكن أن تزيد على ذلك وإلا تأثرت قوة ومتانة الهيكل الخرساني.
  • فتح الأبواب والنوافذ عبر قص خرسانة الجدران.
  • قص خرسانة السقف للتمكن من تركيب المصاعد والسلالم.
  • قص خرسانة أو تخريم خرسانة لتدعيم الهيكل سواءً بلاطة السقف أو الأعمدة بزيادة عدد أسياخ الحديد فيهما أو بالحقن بالمواد المالئة لمعالجة الشروخ أو بالتخلص من الزوائد أو بزيادة القواعد وتوسيعها.

أجهزة قص خرسانة

المقارنة في الأسواق شديدة بين المعدات الصينية والمعدات الألمانية، وحقيقة الألمانية أفضل بكثير لما لها من خصائص تقنية وجودة في تنفيذ المهام، حيث إنها قادر على قص الخرسانة أو تخريم الخرسانة وفق الأبعاد المطلوبة بمثالية شديدة وبدون إحداث تصدعات أو اهتزازات في طبقة الخرسانة، وسواءً المعدات الصينية أم الألمانية فإنها جميعًا تعمل في قص خرسانة بواحدة من تقنيات القص بالألماس، القص بالمنشار المدبب ذو الألماس أيضًا، القص والتخريم بـ كور تخريم الخرسانة الحرارية، ولذا تنحصر المعدات صاحبة هذه التقنيات في أنواع أساسية هي منشار قص الصبة وماكينة تخريم الصبة وكور تخريم الخرسانة وصاروخ القص الدائري.

أشكال قص الخرسانة

تأخذ أعمال القص والتخريم أحد شكلين أساسيين، هما القص المستقيم أو القص الدائري، ولكل شكل منهما مقاسات وطريقة تنفيذ هندسية أساسية ومواضع في التنفيذ على الخرسانة بحيث لا تتأثر صلابة المبنى

اشتراطات قص خرسانة

  1. عدم قص خرسانة عصب الكمرة سواءً للفتحات الدائرية أو المربعة حتى لا ينقص تمركز الجهد الميكانيكي للخرسانة فتتخلخل صلابة الصبة.
  2. عدم قص خرسانة أو تخريم خرسانة في مناطق الشد المحيطة بالكمرات الموجودة أسفل بلاطة السقف، بل يتم القص منتصف نهر الكمرة الجاري لأنه المنطقة التي يقل معها مجهود القص الاستاتيكي.
  3. يجب ترك مساحة خرسانة كافية أعلى الفتحات التي تمت عبر قص خرسانة لزيادة المقاومة ضد جهد الضغط.
  4. يجب مع قص خرسانة السقف توفير غطاء خرسانة يمكن معه تغطية حديد تسليح أسفل الكمرة بحيث لا ينكشف للهواء.
  5. إذا ظهرت تصدعات وشروخ على جوانب الفتحة لابد من تدعيمها والمنطقة المحيطة بحديد التسليح، لأن الشروخ معناها نقص قدرة الكمرة على التحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق